فرنسا ترفض الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

فرنسا ترفض الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي
فرنسا ترفض الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

أوضحت وزيرة البيئة الفرنسية باربرا بومبيلي، أننا “نؤيد الاستمرار في دفع ثمن الغاز الروسي باليورو أو الدولار، ونعارض التحول إلى المدفوعات بالروبل الروسي.” ورأت عبر تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أن “روسيا أوقفت بشكل مفاجئ، من جانب واحد، إمدادات الغاز إلى بولندا وبلغاريا، بسبب رفضهما دفع ثمن العقود بالروبل، لأن ذلك كان مخالفا للعقد المتفق عليه.. نعتزم التعبير عن تضامننا مع زملائنا الأوروبيين، وكذلك التزامنا بقواعد العقد (مع روسيا) التي لا يمكن انتهاكها تماما. وسنواصل الدفع باليورو أو بالدولار، وفقا للعقود”.

وأضافت، أنه “لا يمكن اتخاذ قرار إلا على المستوى الأوروبي، منوهة بأن وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الطاقة سيواصلون تطوير سياسة مشتركة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.” وأشارت إلى أن “الأوروبيين قد بدأوا بالفعل مثل هذا العمل في مجال تخزين الغاز، ويقومون الآن بإنشاء قاعدة واحدة في هذا المجال، وكذلك في مجال مشتريات الغاز المشتركة. فإن هذا سيساعد في تنويع الإمدادات ويصبح أقل اعتمادا على روسيا”.

وتستضيف بروكسل، اليوم، اجتماعاً استثنائياً لمجلس وزراء الاتحاد الأوروبي المسؤولين عن الطاقة، وسيناقش الوزراء الوضع في قطاع الطاقة في الاتحاد الأوروبي، في سياق الصراع في أوكرانيا، بحسب ما ورد على الموقع الإلكتروني لمجلس الاتحاد الأوروبي. وجاء قرار عقد الاجتماع في ضوء إنهاء شركة “غازبروم” الروسية لعمليات تسليم الغاز إلى بلغاريا وبولندا، اللتين رفضتا دفع ثمن الغاز بالروبل.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اجتماع طارئ لوزراء الطاقة الأوروبيين
التالى لافروف: سنحتفل بعيد النصر‏ كما نفعل دائماً