بايدن يشدد على حق المرأة بالإجهاض

بايدن يشدد على حق المرأة بالإجهاض
بايدن يشدد على حق المرأة بالإجهاض

أوضح الرئيس الأميركي جو بايدن، أن “حق المرأة في الإجهاض أساسي”، بعد أن نشرت صحيفة “بوليتيكو” ما قالت إنه مسودة رأي من شأنها أن تلغي الحكم التاريخي في قضية “رو ضد وايد”، التي تؤكد شرعية حق النساء في إجراء عملية إجهاض بموجب التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي.

وقال بايدن في بيان اليوم الثلاثاء، إنه بينما “لا نعرف ما إذا كانت هذه المسودة حقيقية، أو ما إذا كانت تعكس القرار النهائي للمحكمة، فإنه يريد توضيح موقف إدارته بشأن القضايا المعروضة على المحكمة العليا”. وأشار الى أن إدارته “جادلت بقوة أمام المحكمة دفاعاً عن قضية رو ضد وايد”.

وحدد بايدن 3 نقاط حول القضايا المعروضة على المحكمة العليا بشأن الإجهاض، وردت على النحو الآتي:

“أولاً، جادلت إدارتي بقوة أمام المحكمة دفاعاً عن قضية رو ضد وايد. قلنا إن رو يستند إلى سلسلة طويلة من السوابق التي تعترف بمفهوم التعديل الرابع عشر للحرية الشخصية… ضد تدخل الحكومة في القرارات الشخصية بشكل مكثف. وأعتقد أن حق المرأة في الاختيار أمر أساسي، لقد كان رو هو قانون الأرض منذ ما يقرب من 50عاماً، والإنصاف الأساسي واستقرار قانوننا يتطلب عدم نقضه.

ثانياً، بعد فترة وجيزة من سن قانون تكساس SB 8 والقوانين الأخرى التي تقيد الحقوق الإنجابية للمرأة، وجهتُ مجلس سياسة النوع الاجتماعي ومكتب مستشار البيت الأبيض لإعداد خيارات لاستجابة الإدارة للهجوم المستمر على الإجهاض والحقوق الإنجابية، ضمن مجموعة متنوعة من النتائج المحتملة في القضايا المعلقة أمام المحكمة العليا. سنكون مستعدين عند صدور أي حكم.

ثالثاً، إذا ألغت المحكمة قضية رو، فسيقع على عاتق المسؤولين المنتخبين في بلادنا على جميع مستويات الحكومة لحماية حق المرأة في الاختيار. وسيقع على عاتق الناخبين انتخاب المسؤولين المؤيدين لحق الاختيار في تشرين الثاني المقبل. على المستوى الفيدرالي، سنحتاج إلى المزيد من أعضاء مجلس الشيوخ المؤيدين لحق الاختيار وأغلبية مؤيدة لحق الاختيار في مجلس النواب لاعتماد تشريع يقنن رو، الذي سأعمل على تمريره والتوقيع عليه ليصبح قانوناً”.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق روسيا تتهم إسرائيل بـ”دعم نظام النازيين الجدد”
التالى بوتين لماكرون: على الغرب الكف عن تسليم أوكرانيا أسلحة