بيلاروسيا: تنتهي الحرب في أوكرانيا إذا دعا بايدن إلى ذلك

بيلاروسيا: تنتهي الحرب في أوكرانيا إذا دعا بايدن إلى ذلك
بيلاروسيا: تنتهي الحرب في أوكرانيا إذا دعا بايدن إلى ذلك

كشف رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو أن “بلده يفعل كل ما يمكن لوقف الأعمال القتالية الجارية في أوكرانيا، مبدياً قناعته بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يسعى للمواجهة مع حلف الناتو”.

وقال لوكاشينكو اليوم الخميس، إننا “نرفض رفضا مطلقا أي حرب وكنا ولا نزال نفعل كل ما بوسعنا لوقف هذه الحرب”.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أن “وساطته أتاحت إطلاق مفاوضات بين موسكو وكييف، مؤكدا أنه يعلم مواقف روسيا ومقترحاتها المطروحة على طاولة التفاوض”.

وتابع متسائلاً “لكن لماذا لا تبدي أوكرانيا التي تدور في أراضيها حرب بالفعل ويقتل الناس، اهتماما بهذه المفاوضات؟ إنه سؤال آخر توجد الإجابة عنه في واشنطن”.

ورجح لوكاشينكو أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يطال أمده” وفقاً لرأيه الشخصي، موضحاً “لم أتوقع أن يطال أمد هذه العملية بهذه الصورة، لكنني لست منخرطاً في هذه القضية حتى درجة كانت ستتيح لي قول ما إذا كانت عمليتهم تجري وفقا للخطة المطروحة كما يصر الروس أو تدور حسب ما أشعر به. أكرر مرة أخرى أنني أشعر بأن هذه العملية طال أمدها”.

وأضاف، “النزاع في أوكرانيا سينتهي في غضون أسبوع إذا دعا بايدن إلى ذلك”.

وأبدى الرئيس البيلاروسي قناعته بأن “الأعمال القتالية في أوكرانيا قد تتوقف في غضون أيام معدودة إذا دعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حكومة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى ذلك”.

وأوضح “ربما ترغب قيادة أوكرانيا في ذلك لكنها لا تستطيع فعله لسبب واحد وهو أن زيلينسكي ليس من يتولى زمام القيادة هناك”.

وشدد لوكاشينكو على رفضه التام للاستخدام المحتمل للسلاح النووي خلال النزاع الحالي في أوكرانيا.

وقال إنني “على أتم قناعة بأن استخدام السلام النووي غير مقبول إطلاقاً، خصوصاً وأن ذلك يحدث على مقربة منا. نحن هنا وليس خلف المحيط مثل الولايات المتحدة.. كما من غير المقبول ذلك لأنه قد يُخرج الكرة الأرضية عن مدارها ويدفع بها إلى المجهول”.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق كييف تتوعد موسكو: مستعدون لهجوم مضاد
التالى الإمارات: لن نتردد في الدفاع عن مصالحنا الوطنية