منظمة الصحة العالمية تشكك في استراتيجية الصين لمكافحة الوباء

منظمة الصحة العالمية تشكك في استراتيجية الصين لمكافحة الوباء
منظمة الصحة العالمية تشكك في استراتيجية الصين لمكافحة الوباء

أشار رئيس منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إلى أن “استراتيجية الصين للقضاء على وباء فيروس كورونا ليست مستدامة”، مضيفاً أن “الوكالة الدولية أبلغت بكين بذلك”.

حاصرت الإجراءات الصارمة التي أقرتها بكين معظم سكان شنغهاي البالغ عددهم 25 مليون نسمة في منازلهم لأسابيع حيث تكافح الصين أسوأ تفشي في البلاد منذ بدء الوباء.

ومع ذلك، فقد اشتدت صرامة الإغلاق في شنغهاي، ما تسبب في غضب واحتجاج نادر في آخر اقتصاد رئيسي لا يزال ملتزماً بسياسة انعدام كوفيد.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن “عندما نتحدث عن استراتيجية صفر كوفيد، لا نعتقد أنها مستدامة، بالنظر إلى سلوك الفيروس الآن وما نتوقعه في المستقبل”.

وأضاف، “لقد ناقشنا هذه المسألة مع الخبراء الصينيين وأشرنا إلى أن النهج لن يكون مستداماً، وبالنظر إلى سلوك الفيروس، أعتقد أن التحول سيكون مهما للغاية”.

فيما قال مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية مايكل رايان، إن “الوقت قد حان للضغط على زر إعادة الضبط”، مضيفاً أن “أي إجراءات لمكافحة الجائحة يجب أن تظهر الاحترام الواجب لحقوق الأفراد وحقوق الإنسان”.

وتابع، “نحن بحاجة إلى موازنة إجراءات التحكم مع التأثير على المجتمع، وتأثيرها على الاقتصاد، وهذا ليس دائما عملية معايرة سهلة”.

من جانبها قالت الرئيسة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الجائحة ماريا فان كيركوف، إنه “في جميع أنحاء العالم، كان من المستحيل وقف جميع عمليات انتقال الفيروس”.

وأضافت، “هدفنا على المستوى العالمي، ليس العثور على جميع الحالات ووقف جميع عمليات العدوى، إنه حقاً أمر غير ممكن في الوقت الحالي، لكن ما يتعين علينا القيام به هو خفض انتقال الفيروس لأنه ينتشر بشكل كثيف”.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الجيش السريلانكي يطلق النار والرئيس يرفض التنحي
التالى تحرك أميركي بريطاني وخطط طوارئ حول ملف تايوان