سلام: قرض بـ150 مليون دولار لتأمين القمح والمحافظة على سعر الخبز

سلام: قرض بـ150 مليون دولار لتأمين القمح والمحافظة على سعر الخبز
سلام: قرض بـ150 مليون دولار لتأمين القمح والمحافظة على سعر الخبز

وافق مجلس الوزراء، في جلسته التي انعقدت قبل ظهر اليوم الخميس، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والوزراء، على عرض وزارة الطاقة والمياه منح تراخيص لبناء محطات انتاج كهرباء على الطاقة الشمسية، وعلى مشروع مرسوم يرمي الى تجديد جوازات السفر المنتهية الصلاحية للمشاركة في الانتخابات النيابية فقط، اضافة الى اتفاقية القرض مع البنك الدولي لتنفيذ مشروع الاستجابة الطارئة لتأمين امدادات القمح  بقيمة 150 مليون دولار.

وأوضح وزير الاقتصاد أمين سلام، أنه “التزاماً بواجبنا الوطني ووفاء بوعدنا كحكومة بالحفاظ على لقمة عيش المواطن وتحديداً في موضوعي الخبز والقمح، فوضت وزارة الاقتصاد والتجارة منذ جلستين تقريباً، بالبدء بمفاوضات عاجلة وسريعة مع البنك الدولي حول قرض ميسر قيمته 150 مليون دولار، بهدف دعم لبنان للإبقاء على مادة القمح في البلد والمحافظة على استقرار سعر ربطة الخبز. تمت هذه المفاوضات بشكل ناجح، وتبلغنا من البنك الدولي انه القرض الأول الذي يصدر عنه بهذه السرعة في هذا الموضوع تحديداً، وبالأخص بعد الازمة الأوكرانية – الروسية وتداعياتها وخطورتها الكبيرة على موضوع القمح في لبنان الذي يستورد ما بين 80 الى 90% منها من روسيا”.

وقال، ان “أهمية هذا القرض تكمن في انه يشكل شبكة امان اجتماعي، لأنه يطاول مسألة الخبز والقمح لبلد يواجه مصاعب اقتصادية، وليس قرضا عاديا، وهو ميسر وهناك جزء منه على شكل هبة، ما سهل اقراره سريعاً. والهدف من القرض تأمين مادة القمح، والمحافظة على سعر ربطة الخبز، وترشيد القطاع بشكل كامل لتحسين ادارة استيراد القمح وترشيده في هذه المرحلة الصعبة، للتأكد من انه بعد انتهاء القرض، تكون الطبقات الاكثر حاجة لهذه المادة متوفرة بالأسعار المدعومة من قبل الدولة (وستكون مرفقة مع القرض). ومع اعلان الامم المتحدة عن حالة فقر في لبنان تطاول نحو 80% من الشعب، ما يعني ان هذا الموضوع ضروري وملح، ونحن مسرورون بأخذ موافقة مجلس الوزراء على القرض، وتم تفويضي التوقيع على الاتفاق وارساله الى مجلس النواب. ونأمل من المجلس النيابي الجديد المبادرة بشكل فوري لمراجعة مشروع القانون والموافقة عليه لأنه موضوع اجتماعي وانساني”.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الدولار فوق الـ32000
التالى معامل تعبئة الغاز مقفلة