ترمب ممنوع من المشاركة بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ماين

ترمب ممنوع من المشاركة بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ماين
ترمب ممنوع من المشاركة بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الجمهوري في ماين

 

قضت ولاية ماين الأميركية الخميس بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترمب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية لعام 2024، بعد أسبوع من قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونغرس في العام 2021.

وفي وثيقة رسمية، أعلنت شينا بيلوز المكلّفة تنظيم الانتخابات في ولاية ماين، عن أن ترمب “غير مؤهّل لمنصب الرئيس” بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أيّ شخص شارك في أعمال “تمرّد” من تولي أي مسؤولية عامة.

قالت بيلوز في القرار إنّ هجوم 6 كانون الثاني “جاء بناء على طلب وبعلم ودعم الرئيس المنتهية ولايته”.

وجاء في القرار الذي ردّ على طعون قدمتها مجموعة من الناخبين في ولاية ماين أنّ “دستور الولايات المتحدة لا يتسامح مع الاعتداء على أسس حكومتنا و(قانون ولاية ماين) يتطلّب مني التصرّف رداً على ذلك”.

وبذلك، تنضم ماين إلى ولاية كولورادو حيث خلصت المحكمة العليا إلى أنّ ترمب غير أهل لتولي الرئاسة، وهي خطوات سيطعن فيها في المحكمة العليا الأميركية.

قالت بيلوز إنّها ستعلّق تأثير قرارها في انتظار أيّ استئناف قضائي من جانب ترامب.

واستندت القرارات في الولايتين إلى التعديل الـ14 من الدستور الأميركي الذي يمنع أي شخص أقسم على حماية البلاد ثمّ انخرط في تمرّد، من تولّي أي منصب.

قالت بيلوز “لم أتوصل إلى هذا الاستنتاج باستخفاف”، مضيفة “أدرك أنّه لم يسبق أن حرم أي مسؤول انتخابي في أي ولاية مرشّحاً رئاسياً من خوض الانتخابات، بناء على المادة الثالثة من التعديل الـ14. ومع ذلك، أنا أدرك أيضاً أنّ أي مرشّح رئاسي لم يشارك من قبل في تمرّد”.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق روسيا: الشرق الأوسط على حافة حرب واسعة النطاق
التالى بايدن سيُرسل جنودًا إضافيين إلى الشرق الأوسط