الثقل في القدمين صيفاً… كيف يُمكن التغلّب على هذه الحالة؟

الثقل في القدمين صيفاً… كيف يُمكن التغلّب على هذه الحالة؟
الثقل في القدمين صيفاً… كيف يُمكن التغلّب على هذه الحالة؟

في أيّام الحرّ، تزيد مشكلات الأوعية الدمويّة سوءاً ممّا يتسبّب بإحساس بالثقل في القدمين. للتخلّص من هذا الشعور المزعج تتوافر حيل عديدة يُمكن أن تساعد على ذلك، بحسب ما نشر في TopSante، علماً بأنّ هذه الحالة تنتج عن سوء الدورة الدمويّة.

من يعتبر أكثر عرضة للثقل في القدمين؟

تُعتبر الحامل أكثر عرضة للثقل في القدمين، خصوصاً في أيام الحر. ويكمن السبب في انحباس السّوائل في الجسم خلال الحمل بما أن الهرمونات توقف التبادل بين الأوعية الدموية، ممّا يُساهم في انحباس السوائل في الجسم أكثر فأكثر، وبشكل مبالغ فيه في الأنسجة. أمّا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فيكون الوضع أسوأ، لأنّ الرحم تزيد من الضغط على الشريان الرئيسيّ الذي يُعيد الدّم من الأعضاء إلى القلب، ممّا يؤخّر أكثر بعد الدورة الدموية.

ما الخطوات التي يمكن أن تحدّ من الثقل في القدمين؟

– عند الاستحمام، يُمكن توجيه الماء البارد من الكاحلين باتجاه الفخذين. كذلك قد يساعد اعتماد الماء السّاخن والماء البارد بشكل متواتر لمدّة 5 إلى 10 ثوان في كلّ مرّة.

– بدلاً من ارتداء السراويل الضيقة، يجب اختيار الجوارب والملابس التي لا تعيق الدورة الدموية ولا تترك آثاراً على الجلد.

– ارتداء الأحذية ذات الكعب الذي يبلغ ارتفاعه ما بين سنتمترين و3 سنتمترات؛ فهي تساعد على تحسين الدورة الدمويّة أثناء المشي.

– عند تناول وجبة الغداء، يُنصح باستهلاك البروتينات كثمار البحر والبيض واللحم بشكل أساسي لتحسين الدورة الدمويّة.

ينصح بتناول زيت الزيتون مع السّلطة، إضافة إلى بذور العنب والجوز لغناها بالفيتامين E، الذي يساعد على إبطاء عمليّة الشيخوخة في جدار الأوعية.

– الاستفادة من الصّيف للتركيز على تناول الفاكهة والخضراوات الغنيّة بمضادات الأكسدة، التي تحمي جدار الأوعية الدمويّة، والتي يأتي على رأسها الفلفل والأفوكادو والفاكهة الحمراء.

– المشي لمدّة ربع ساعة على الأقلّ بعد الأكل.

– صعود السّلالم لتحريك الدورة الدمويّة.

– تجنّب الوقوف قدر الإمكان.

– عدم وضع ساق على ساق، عند الجلوس، كما يحصل عادةً.

– النهوض في كلّ ساعة للمشي قليلاً وتحريك القدمين.

– في المساء، يجب رفع السّاقين عند مستوى أعلى من الجسم، إمّا على الحائط وإمّا على وسادة.

– تمسيد الكاحلين بالزيوت الأساسيّة المضادة للالتهابات.

– رفع القدمين، عند النوم، على مستوى أعلى من الجسم، عبر الاستعانة بوسادة تحتهما. وللنوم بشكل أفضل، يُمكن تغطية الوسادة بمنشفة مبلّلة.

– في المساء، يُمكن وضع القدمين في وعاء يحتوي على الماء المثلج لمدّة 10 دقائق.

– يجب ممارسة رياضة خفيفة. فبقدر ما تزيد عضلات السّاقين، تتحسّن الدورة الدمويّة وصحّة الأوعية، ممّا يُخفف من تكدّس السّموم ومن انحباس السوائل في الأطراف السفلى. لذلك، من المهمّ اختيار الرياضة التي تعمل بها السّاقان برفق، من دون الضغط على الأوعية الدمويّة كممارسة رياضة ركوب الدرّاجة أو السّباحة.

– يجب المشي باستمرار، لأنّ الضغط على أسفل القدمين يحفّز الدورة الدموية. لكن المشي لا يكون فاعلاً إلا بعد القيام بهذه الرياضة لأكثر من 10 دقائق من دون توقّف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى عامل يزيد من خطر احتشاء عضلة القلب عند ارتفاع مستوى ضغط الدم