أخبار عاجلة

صندوق النقد: عجز الموازنة السعودية ستصل إلى 7% هذا العام

صندوق النقد: عجز الموازنة السعودية ستصل إلى 7% هذا العام
صندوق النقد: عجز الموازنة السعودية ستصل إلى 7% هذا العام
قال صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء، ان ارتفاع الإنفاق العام سيدفع عجز الموازنة السعودية إلى سبعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وهو ما يزيد كثيرا عن تقديرات الحكومة.

وذكر صندوق النقد في بيان، إن تقديراته تستند إلى افتراض بلوغ متوسط إنتاج النفط السعودي 10.2 مليون برميل يوميا ومتوسط سعر النفط 65.5 دولار للبرميل في 2019، وأضاف إن عجز الموازنة بلغ 5.9 في المئة في 2018.


وتتوقع الحكومة السعودية عجزا في الموازنة نسبته 4.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، وفق ما ذكرته "رويترز".
 
وذكر الصندوق أن السعودية نجحت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة "بنجاح كبير"، لكن ينبغي للحكومة السعودية أن تنظر في رفع نسبة الضريبة البالغة خمسة في المئة.

وأضاف أن خفض فاتورة الأجور الحكومية والتركيز على زيادة الإنفاق الرأسمالي بصورة ممنهجة وتوجيه المنافع الاجتماعية بدقة أكبر إلى الفئات المستحقة ستؤدي جميعها إلى تحقيق وفورات في المالية العامة.

وقال صندوق النقد "زيادة الإنفاق الحكومي دعمت النمو وتنفيذ الإصلاحات، ولكنها تزيد من المخاطر المالية على المدى المتوسط". 

وذكر صندوق النقد، أنه من المتوقع أن يتسارع النمو غير النفطي الحقيقي إلى 2.9 في المئة في العام 2019، معززا النمو الإقتصادي الكلي ليصل إلى 1.9 في المئة، بارتفاع طفيف عن تقديراته السابقة البالغة 1.8 في المئة.

وأضاف أن ارتفاع أسعار النفط منذ بداية العام يعزز الثقة، لكن يصعب حاليا تقييم التطورات المستقبلية في سوق النفط "نظرا لعدم اليقين بشأن حجم الإنتاج في بعض البلدان المصدرة الأساسية". 

وفي الشهر الماضي، قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي لـ"رويترز" إن الاقتصاد السعودي سينمو في 2019 "بما لا يقل عن اثنين بالمئة". 
ونما اقتصاد السعودية 2.2 في المئة العام الماضي، بعد انكماشه في 2017.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هذا ما طلبه وزير البيئة من نقابة 'السوبرماركت'
التالى ضربت بعرض الحائط جميع النظريات الاقتصادية.. موازنة 2019 عقيمة مجتزأة غير مدروسة!