أخبار عاجلة
الجميل: متخوفون على مستقبل المجلس النيابي -
حواط: المسيرة أصعب ومقاومتنا مستمرة -
الطبش: مبروك لكل أم تكافح من أجل أسرتها -
فضل الله: فلسطين ليست للبيع -
لهذه الأسباب لن يزور عون سوريا! -

روحاني ينتقد الإنفاق على مشروع خامنئي لـ”أسلمة العلوم”

روحاني ينتقد الإنفاق على مشروع خامنئي لـ”أسلمة العلوم”
روحاني ينتقد الإنفاق على مشروع خامنئي لـ”أسلمة العلوم”

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني الإنفاق الهائل للميزانية السنوية على مشروع “أسلمة العلوم”، الذي يصر المرشد الأعلى للنظام الايراني علي خامنئي على المضي قدما في تنفيذه.

وقال روحاني خلال كلمة له أمام الدورة 31 لمهرجان الخوارزمي الدولي، إن الإنفاق على المؤسسات الدينية لم يساهم بشيء في تنمية البلاد، وأضاف: “ليس لدينا صناعة سيارة إسلامية ولا فيزياء أو كيمياء إسلامية”.

كما وصف الجهود الرامية إلى إضفاء الطابع الإسلامي على العلوم بـ”الفاشلة”.

ووفقاً لموقع “خبر أونلاين”، فقد دعا الرئيس الإيراني إلى “التفاعل العلمي مع العالم وحرية البحث العلمي”، وقال في كلمة إن “وضع القرآن على لوحة القيادة في السيارة لا يجعل منها سيارة إسلامية”، منتقداً في الوقت نفسه “تقسيم العلوم إلى إسلامية وغير إسلامية”، مضيفاً أن البحث عن أسس للعلوم في القرآن أو الدين ومحاولة ربط جذور أي علم من العلوم بالآيات أو الروايات الدينية أمر غير صحيح”.

وهاجم الرئيس الإيراني سياسة إنفاق الميزانية على سياسة “أسلمة العلوم”، وقال “إن الكثير من الأموال أنفقت على إضفاء الطابع الإسلامي على هذه العلوم، إلا أن الخوارزميات الجبرية والرياضيات لا يمكن تصنيفها بالإسلامية وغير الإسلامية من خلال إضفاء الصبغة الإسلامية عليها وبإنفاق هائل على هذه العلوم”.

وقال روحاني إن “العلم ليس مرتبطاً بالإيديولوجيا ولدينا أجنحة في البلاد، لكننا لا نستطيع أن نقول العلوم الأساسية للأصوليين والعلوم الرياضية للإصلاحيين العلم لا يعرف حدوداً حيث يريد البعض جعل الفيزياء والكيمياء إسلامية وقد أنفق الكثير من المال والوقت على هذا الجبر هو الجبر والرياضيات هي أيضاً الرياضيات”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البعريني للعسكريين المتقاعدين: لا تغلقوا الطرقات
التالى باسيل يوقظ الفتنة باستهداف السنية السياسية